الاثنين، 21 مارس، 2011

دراسات الجدوى التفصيلية - Detailed feasibility studies


وهي المرحلة التالية لدراسة الجدوى المبدئية (وطبعا في حالة الموافقة المبدئية على الاستثمار في ذلك المشروع). حيث تقوم بدراسة تفصيلية لكافة الجوانب التي يمكن ان تؤثر على المشروع الاستثماري سواء بالسلب او بالإيجاب. حيث يجب عليك عمل دراسة تفصيلية لكل من:

دراسات الجدوى البيئية: تتضمن تجميع وتحليل كافة البيانات والمعلومات المتعلقة ببيئة المشروع سواء البيئة العامة للمشروع أو البيئة الخاصة، حيث تشمل البيئة العامة على: البيئة الاقتصادية (معدل التضخم- سعر الصرف- النمو ألاقتصادي- معدلات الفائدة - الدخل القومي- معدل الضرائب- الناتج القومي)، البيئة الاجتماعية (القيم والعادات والتقاليد- مستوى الأمية)، البيئة التكنولوجية (أساليب التصنيع والإنتاج- المهارات الفنية)، البيئة السياسية و القانونية (الاستقرار السياسي- القوانين والتشريعات).أما البيئة الخاصة فتشمل على: (المنافسين – العملاء أو المستهلكين – الموردين - الممولين).

دراسات الجدوى التسويقية: تتضمن تجميع وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بتسويق منتجات و خدمات المشروع المقترح، وبالتالي يجب على دراسة الجدوى التسويقية أن تشمل عناصر المزيج التسويقي (التسعير- الترويج- التوزيع- المنتج)، كما يلزم ان تشمل على حجم الفجوة التسويقية.

دراسات الجدوى الهندسية: تهدف إلى التحقق من إمكانية تنفيذ المشروع المقترح من الناحية الفنية والهندسية، وبالتالي تتضمن: (تصميم المنتج والنظام الإنتاجي - تقدير الاحتياجات من الآلات والمعدات - تقدير الاحتياجات من المواد الخام والعمالة - اختيار موقع المشروع - تقدير حجم المشروع والطاقة الإنتاجية - التخطيط الداخلي للمشروع - تقدير مساحة المشروع وطبيعة المباني المطلوبة - تقدير احتياجات المشروع من وسائل النقل والمناولة).

دراسات الجدوى المالية: تتضمن دراسات الجدوى المالية للمشروع كافة الجوانب المالية: (تقدير الاحتياجات الكلية للمشروع من رأس المال الثابت ورأس المال العامل -  تحديد مصادر تمويل المشروع - تقدير تكلفة التمويل من كل مصدر - إعداد القوائم المالية التقديرية للمشروع - إعداد خطة سداد القروض وفوائدها).

دراسات الجدوى الاقتصادية: تهدف إلى تقييم المشروع الاستثماري المقترح من ناحية الربحية التجارية، وبالتالي اتخاذ القرار أما بقبول أو رفض تنفيذ المشروع المقترح. وتستخدم في دراسات الجدوى عدة أساليب: (أسلوب فترة الاسترداد - أسلوب صافي القيمة الحالية - أسلوب مؤشر الربحية - أسلوب فترة الاسترداد المخصومة - أسلوب معدل العائد الداخلي).

دراسات الجدوى الاجتماعية:  وهي خاصة بالمشروعات الكبرى، وتهدف إلى تقييم المشروع الاستثماري المقترح من ناحية الربحية القومية أي تقييم العوائد الاجتماعية للمشروع والآثار السلبية والإيجابية على المجتمع والاقتصاد القومي، ويتم الاعتماد على عدة أساليب: (الأثر على التوظف- الأثر على إعادة توزيع الدخل- الأثر عن ميزان المدفوعات - الأثر على معدل نمو الدخل القومي- الأثر على سوق الصرف الأجنبي).

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق